اسليدرالاسلاميات

احتفالات محافظة الغربيه

احجز مساحتك الاعلانية

كتبت /ولاء الدبيكى

تبدأ محافظة الغربية بإحتفالاتها السنويه بمركز طنطا بمولد العارف بالله، السيد أحمد البدوي غدا الجمعة، 16 أكتوبر.حتى 22 اكتوبر
توجد مدينةطنطا ، بمحافظة الغربية. تبعد 92 كم شمال القاهرة، و120 كم جنوب الإسكندرية. أسماها العرب القدامى «طَنتُدا»، وهي ملتقى هام للطرق الحديدية والبرية وتربطها بأنحاء البلاد شبكة مواصلات جيدة.
عدد السكان: ٤٢٢٬٨٥٤يوجد مسجد العارف الشيخ احمد البدوى بمدينة طنطا 

حيث توفى أحمد البدوي يوم الثلاثاء 12 ربيع الأول 675 هـ/24 أغسطس 1276 م بمدينة طنطا -عن عمر يناهز 79 عاماً ثم اخذ الخلافه من بعده تلميذه عبد العال، وبنى مسجده. وكان في البداية على شكل خلوة كبيرة بجوار القبر، ثم تحولت إلى زاوية للمريدين. ثم بنى لها علي بك الكبير المسجد والقباب والمقصورة النحاسية حول الضريح، وأوقف لها الأوقاف للإنفاق على المسجد أثناء انفصاله عن الدولة العثمانية وقت حكمه مصر،حتى أصبح أكبر مساجد طنطا.

وقال عنه علي مبارك في الخطط التوفيقية: إنه لا يفوقه في التنظيم وحسن الوضع والعمارة إلا قليل

وفي عهد الرئيس السابق محمد أنور السادات، أدخلت توسعات جديدة على مسجد البدوي عام 1975، وآخر أعمال ترميمية به كانت عام 2005.
يعتبر الاحتفال بمولد البدوي من أكبر الاحتفالات الدينية في مصر، .ويقام في منتصف أكتوبر من كل عام حول مسجد البدوي الكائن فيها ضريحه بمسجده الشهير، ويقام لمدة أسبوع وسط إجراءات أمنية مشددة.ويتبعه الاحتفال بمولد إبراهيم الدسوقي بمدينة دسوق في الأسبوع الذي يلي الاحتفال بالبدوي مباشرةً.

وقد ساعد إقامة مولد البدوي كل عام في ربط الشمال المصري بجنوبه، حيث أن كثير من أهل الصعيد لا يزورون الوجه البحري إلا في موعد إقامة مولد البدوي، وعندما ينتهي في طنطا يذهبون إلى دسوق للاحتفال بمولد الدسوقي.
ويقام للبدوي احتفال آخر يعرف بالمولد الرجبي،ويقام في النصف الأول من شهر أبريل من كل عام، ويقام لمدة أسبوع أيضاً.
وتحتفل به الطرق الصوفيه حيث يحتفل 67 طريقة صوفية ومن اهم الطرق الصوفيه التى تقوم بالاحتفال الطريقه الشناويه والطريقه الرفاعيه والطريقه الاحمديه الزاهديه والطريقه البرهمانيه والطريقه الشزوليه والطريقه التصقنيه
واستعدت محافظة الغربية لاستقبال اكثر من نصف مليون زائر خلال هذا الاسبوع للاحتفال بالمولد ، والليلة الختامية، وكل عام واهالى محافظة الغربيه بخير

 

صورة ‏الصحفيه وﻻء الدبيكى‏.

صورة ‏الصحفيه وﻻء الدبيكى‏.

رئيس التحرير

المشرف العام على موقع العالم الحر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى